السبت، 11 مايو 2013

ويليام غانونغ: عالم الفسيولوجيا الطبية وأحد أشهر مؤلفي كتبها

بقلم: د.عبدالرحمن أقرع
كلية الطب- جامعة النجاح الوطنية
ولد عالم الفسيولوجيا (ويليام فرنسيس غانونغ) في السادس من حزيران لعام 1924 ميلادية ، ولهذا العام قداسة خاصة في نفسي لكونه ذات العام الذي أبصر فيه والدي -يرحمهُ اللهُ - النور .ويحمل اسمه الأول اسم والده ( ويليام) حيث كان ويليام الأب أو ويليام الكبير من مشاهير علماء النباتات وأستاذاً في كلية سميث .
وقد تخرج ويليام الابن من كلية الطب في جامعة ( هارفارد ) ليعمل بعد ذلك طبيباً في الجيش الأمريكي خلال الحرب العالمية الثانية ، كما وخلال الحرب الكورية التي كان خلالها عضواً في فريق طبي أسس ما عرف في حينه (مركز الحمى النزيفية).
يعتبر غانونغ من مشاهير علماء الفسيولوجيا في القرن العشرين ، وكان من أوائل العلماء الذين بينوا الدور الهام للدماغ في ضبط الوظائف الداخلية للجسم ، واشتهر بشكلٍ خاص في مجال فسيولوجيا الأعصاب والغدد الصماء ، وعمل كالرئيس الخمسين للجمعية الفسيولوجية الأمريكية بين العامين 1977-1978.
وكان غانونغ قد رأس قسم الفسيولوجيا في جامعة كاليفورنيا منذ 1970-1987 وقام خلال تلك الفترة ببناء وقيادة فريق قوي من الباحثين العلميين .كما ورأس جمعية أبحاث الغدد الصماء ورأس تحرير مجلة الغدد الصماء العصبية ( نيورواندوكرينولوجي) وشارك في تحرير مجلات أخرى ذات علاقة بافسيولوجيا الغدد الصماء.
وعبر مسيرته البحثية الطويلة اكتشف علاقة هرمونات الكلية والغدة الكظرية في تنظيم ضغط الدم والتوازن المائي الملحي في الجسم الأمر الذي فتح الباب واسعاً أمام خيارات جديدة لعلاج ضغط الدم . وكان مختبره البحثي من أولى المختبرات التي بدات بدراسة دور ما تحت المهاد الدماغي في تنظيم الهرمونات النخامية المنظمة لهرمونات الغدة الكظرية.
وهو أحد الثلاثة المكتشفين لمتلازمة لون-غانونغ- ليفاين ، والتي هي عبارة عن خلل كهربي يصيب ايقاع القلب.
بيد أن أكثر ما يعرف بهِ غانونغ هو تأليفه لكتاب ( مراجعات في الفسيولوجيا الطبية) ، والذي صدرت الطبعة الأولى منه عام 1963 وبلغ عدد الطبعات حتى الآن 24 طبعة ، كما وتمت ترجمة الكتاب الى 18 لغة لا علم لدي ان كانت لغتنا الجميلة من بينها أم لا.
لقي ويليام غانونغ ربهُ تعالى في الثالث والعشرون من كانون الأول لعام 2007 ميلادية في مدينة ( ألباني) في كاليفورنيا.
 حصل ويليام غانونغ على جائزة المعلم المتميز عام 2002 ميلادية .وقبل ذلك حصل على جائزة التميز في تعليم الفسيولوجيا في الأعوام 1978 ، 1988.
وحصل في العام 1985 على ميدالية من الجمعية الألمانية للغدد الصماء ، كما وحصل على ميدالية الانجاز مدى الحياة من المجلس الأعلى لأبحاث ضغط الدم.

هناك 26 تعليقًا:

  1. ماجستير في التفسير وعلوم القرآن .
    رسالة البرنامج:
    • تهيئة الدارس للبحث في التفسير وأنواعه ومصادره ومناهجه، وطبقات المفسرين وعلوم القرآن.
    • تنمية قدرات الوعي والالتزام لدى الدارس من خلال تعرفه على معاني القرآن الكريم.
    • تأهيل الدارس بالمهارات السلوكية والعملية، اللازمة للاتصال بالمجتمع، من أجل تبليغه معاني القرآن الأساسية وقيم الرسالة الإسلامية والعمل بها.
    أهداف البرنامج:
    • إعداد الدارسين، ليكونوا من الباحثين المختصين في دراسة التفسير وعلوم القرآن، والمتخصصين في المعرفة بجميع علومها رواية ودراية.
    • إثراء المكتبة الإسلامية بالبحوث التجديدية المبدعة في التفسير وعلوم القرآن.
    • تحقيق القدرات الدعوية والتفاعلية والاجتماعية لدى الخريجين، من خلال التزام منهجية القرآن الكريم وعلومه.
    المُخرجات التَّعليميَّة (ثمرات التَّعليم):
    • تأهيل الدَّارس على أن يدرُج في مراقي البحث العلميِّ في مجال التَّفسير وعلوم القرآن، إلى أرفع الدرجات.
    • نشر معاني القرآن الكريم وعلومه وما يحمل من حق وخير إلى مختلف بقاع الأرض.
    • ترسيخ العقيدة الإسلامية في نفوس المسلمين.
    • تعميقُ روح الأخوََّة والتّعاطف بين المسلمين في جميع أنحاء العالم.
    مجال البحث المقترح:
    1. دراسات في مناهج المفسرين.
    2. تحقيق مخطوطات كتب التفسير وعلوم القرآن..
    3. التفسير الموضوعي.
    4. موضوعات قرآنية.
    5. دراسات المستشرقين حول القرآن والتفسير.
    6. الإعجاز القرآني.
    7. تفسير لآيات الأحكام.
    8. موضوعات في علوم القرآن.
    9. الإسرائيليات في التفسير.
    ** ويتم تشجيع الطلاب على اقتراح موضوعات خاصة بهم في مجال البحوث.

    ردحذف
  2. انعقاد اجتماع اللجنة التنفذية العليا الثامن لعام 2014 للجامعة في المقر الرئيس
    6th March, 2014
    انعقاد اجتماع اللجنة التنفذية العليا الثامن لعام 2014 للجامعة في المقر الرئيس […]
    لقراءة المزيد يرجى زيارة موقعنا على الرابط التالي:
    http://www.mediu.edu.my/ar/?p=26042

    الإنتهاء من تقديم لقاءات اللقاء الأول الخاص بمرحلة البكالوريوس لفصل فبراير من العام الدراسي 2014 م
    6th March, 2014
    تم- بحمد الله وتوفيقه – الانتهاء من إلقاء جميع لقاءات اللقاء الأول الخاص بمرحلة البكالوريوس في نظام التعليم عن بعد لفصل فبراير من العام الدراسي 2014م ، حيث بلغ عدد اللقاءات التي القيت ( 109) لقاءً، توزعت على التخصصات التابعة لكلية العلوم الإسلامية وكلية اللغات ، وذلك من الفترة 27/2/2014—4/3/ 2014م يشار إلى أن عدد […]
    لقراءة المزيد يرجى زيارة موقعنا على الرابط التالي:
    http://www.mediu.edu.my/ar/?p=26048

    زيارة جامعة المدينة العالمية للجامعة الوطنية الماليزية (UKM)
    6th March, 2014
    قامت جامعة المدينة العالمية ممثلة بوكالة البحوث والتطوير بزيارة رسمية للجامعة الوطنية الماليزية (UKM) وذلك يوم الثلاثاء 4 مارس 2014. إذ ترأس الوفد وكيل المدير التنفيذي للبحوث والتطوير، الأستاذ المشارك الدكتور عبدالرحيم إسماعيل وبرفقته عدد من عمداء ومحاضري وإداريي جامعة المدينة العالمية […]
    لقراءة المزيد يرجى زيارة موقعنا على الرابط التالي:
    http://www.mediu.edu.my/ar/?p=26051

    ردحذف
  3. تشرف عمادة الدراسات العليا على توفير خدمة رفيعة المستوى تكاد تنفرد بها جامعة المدينة العالمية، وهي بنك الموضوعات للرسائل العلمية؛ حيث يمتلك البنك أكثر من أربعة آلاف موضوع يصلح للبحث، ولم تدرس قبل ذلك؛ لتيسير السبيل أمام الطالب لإيجاد موضوع الدراسة الملائم لميوله العلمية دون عناء.

    ردحذف
  4. تعد أبحاث جامعة المدينة من أرقى الأبحاث علمًا وأصالة وتجتهد العمادة في وضع السبل العلمية الدقيقة لضمان أصالة البحث العلمي وجودته.

    ردحذف
  5. المكتبة الرقمية
    http://dlibrary.mediu.edu.my/

    ردحذف
  6. تمثل المكتبة الرقمية لجامعة المدينة العالمية من أبرز الصور الداعمة للبحث العلمي للدارسين والمتخصصين والباحثين في شتى فروع المعرفة؛ حيث تضم أكثر من خمسين ألف مرجع، تغطي كافة التخصصات الأكاديمية، وتقوم بالتحديث المستمر لهذا المحتوى؛ مما يحقق تراكمًا معرفيًا ضخمًا على المدى البعيد.

    ردحذف
  7. الهدف من المكتبة الرقمية:
    1. نشر الرصيد العلمي في سائر فنون العلم والمعرفة وتعميمه بأسلوب يحقق الفائدة العلمية المرجوة.
    2. توظيف التقنية الحديثة والاستفادة القصوى ممّا تُتيحه من إمكانات هائلة في مجال المكتبات وبالأخص الشبكة العالمية للمعلومات “الإنترنت”.
    3. خدمة الدارسين والباحثين في شتّى بقاع الأرض بما يُوفِّر عليهم الجهد والوقت في التصفّح والعرْض والبحث بطريقة عرْض تتناسب مع المعايير العالمية للمكتبات.
    4. التعاون والمشاركة والتسويق المتبادل للموارد المكتبية مع الجهات المختصة.

    ردحذف
  8. الهدف من المكتبة الرقمية:
    1. نشر الرصيد العلمي في سائر فنون العلم والمعرفة وتعميمه بأسلوب يحقق الفائدة العلمية المرجوة.
    2. توظيف التقنية الحديثة والاستفادة القصوى ممّا تُتيحه من إمكانات هائلة في مجال المكتبات وبالأخص الشبكة العالمية للمعلومات “الإنترنت”.
    3. خدمة الدارسين والباحثين في شتّى بقاع الأرض بما يُوفِّر عليهم الجهد والوقت في التصفّح والعرْض والبحث بطريقة عرْض تتناسب مع المعايير العالمية للمكتبات.
    4. التعاون والمشاركة والتسويق المتبادل للموارد المكتبية مع الجهات المختصة.

    ردحذف
  9. "جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا" هي إحدى الجامعات الرائدة في دولة ماليزيا

    ردحذف
  10. "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" هي جامعة متعددة الثقافات والمجالات الدراسية ويقع مقرها الإداري الرئيسى في مدينة شاه علم بماليزيا

    ردحذف
  11. موقع جامعة المدينة العالمية المتميز على الإنترنت " www.mediu.edu.my "

    ردحذف
  12. موقع جامعة المدينة العالمية المتميز على الإنترنت " www.mediu.edu.my "

    ردحذف
  13. المكتبة الرقمية الشاملة www.mediu.edu.my/arb/elibrary/elibrary.htm والتي توفر للطالب والمحاضر الجامعي أغلب أنواع المصنفات والمراجع الدراسية.

    ردحذف
  14. إن الكوادر الإدارية والتدريسية في الجامعة تنحدر من العديد من الجنسيات والثقافات من شتى دول العالم، مما يوفر للجامعة صبغة عالمية ويساعد الطلبة على سرعة التأقلم في الجو الدراسي بالجامعة.

    ردحذف
  15. حرصت الجامعة منذ البداية على وضع الأسس الأكاديمية لتقديم برامج دراسية متنوعة في مراحل: الدراسات التمهيدية ما قبل الجامعة، والدبلوم والبكالوريوس والدبلوم العالي والماجستير وصولاً إلى الدكتوراه، في عدد من التخصصات العلمية شملت تخصصات العلوم الإسلامية واللغة العربية، والعلوم المالية والإدارية، وعلوم الحاسب الآلي، والتربية، والعلوم التطبيقية، ويتم اعتماد جميع البرامج الدراسية في الجامعة مسبقاً وقبل طرحها من قبل هيئة الاعتمادات والمواصفات الأكاديمية الماليزية التابعة لوزارة التعليم العالي بدولة ماليزيا والمعترف بها عالمياً والتي تعرف اختصاراً بـ[MQA]، وقد حصلت الجامعة على الاعتراف الأكاديمي لبرامجها المتميزة في أكثر من 90 برنامجاً دراسياً.

    ردحذف
  16. عُدت "جامعة المدينة العالمية" إحدى أولى المؤسسات التعليمية الرائدة في ماليزيا في مجال التعليم العالي في تقديم عدد من البرامج والتخصصات التي لم يسبق إليها في مجال التعليم الالكتروني .

    ردحذف
  17. حرصت "جامعة المدينة العالمية" منذ البداية على ضبط المنهج الأكاديمي للبرامج الدراسية وإعداده وتحكميه من قبل جهات معتمدة ومشهود لها بالمعرفة والخبرة، وتقوم الجامعة بتقديم كامل المنهج الأكاديمي المحكم مسجلاً بالصوت والنص والمراجع والمصادر الدراسية ومقسماً على المحاضرات الدراسية وفق التقويم الأكاديمي بشكل مسبق إلى الطلبة الملتحقين بها لتسهم بذلك في رفع مستواهم التعليمي، وتحقق الجودة الأكاديمية المستهدفة.

    ردحذف
  18. من خلال الخدمات التي تقدمها "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" عبر مركزها الرئيسى أو مراكز الخدمات التابعة لها وعددها تسعة في كل من ( الكويت – السعودية – إندونيسيا – تايلاند – مصر – سنغافورة – ماليزيا – بريطانيا- المغرب- غانا )، فإن الجامعة تقدم لطلابها المهارات العلمية والتربوية الأساسية إلى جانب التعليم الموجه ضمن خبرات فذة وبيئة ووسائل تعليمية سيعتبرها خريجو الجامعة بأنها قد غيرت مجرى حياتهم، هذا إضافة إلى أن الكادر الإداري والأكاديمي بالجامعة مؤهل على أعلى المستويات، ومزود بخبرات واسعة في طرق التعليم والإشراف، مما يوفر أنسب الفرص للطلاب لتنمية مهاراتهم القيادة من خلال مجتمع عالمي متنوع، وتعد الجامعة طلابها وتزودهم بمهارات وإمكانيات متعددة، كمهارات استخدام التقنية الحديثة، وإجادة اللغات المختلفة، ومهارات تنمية الشخصية والمهارات القيادية والأنشطة الإجتماعية والرياضية.

    ردحذف
  19. تقدم جامعة المدينة العالمية [MEDIU] تعليماً راقياً برسوم دراسية معقولة، حيث تبلغ الرسوم الدراسية لبرامج الدبلوم في العلوم المالية والإدارية والحاسب الآلي (المعادل لدرجة الليسانس) حوالي [4000] دولار أمريكي لطول مدة الدراسة والتي تترواح ما بين سنتين ونصف إلى ثلاثة سنوات، بينما تبلغ إجمالي قيمة الرسوم الدراسية في برامج البكالوريوس في العلوم الإسلامية واللغة العربية لكامل مدة الدراسة والتي تبلغ أربعة سنوات في حوالي [6000] إلى [7000] دولارأمريكي، ويبلغ متوسط الرسوم الدراسية لمرحلة الماجستير في العلوم الإسلامية واللغة العربية والممتدة لمدة سنيتن حوالي [6000] دولار أمريكي.

    ردحذف
  20. كلية العلوم الإسلامية
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=158

    ردحذف
  21. وتحتوي الكلية على أربعة أقسام رئيسة هي:
    • قسم القرآن الكريم وعلومه.
    • قسم الفقه وأصوله.
    • قسم الحديث وعلومه.
    • قسم الدعوة وأصول الدين.
    كما تعرض الكلية برامجها عن طريق كل من التعليم المباشر والتعليم الإلكتروني عن بعد.
    البرامج الدراسية:
    أولاً: برامج المرحلة الجامعية :
    البكالوريوس:
    • بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الفقه وأصوله
    • KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(35)(MQA/PA8822)/OL
    • بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الحديث
    • KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(35)(MQA/PA8797(67))/OL
    • بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) القرآن الكريم وعلومه
    • KPT(JPS)600-07/71/Jld.2(4)(MQA (S)10/13/1/2 Jld.09(18))/OL
    • بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الدعوة وأصول الدين
    • KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(35)(MQA/PA8821(77))/OL

    ردحذف
  22. برامج الدراسات العليا:
    الماجستير:
    ماجستير في الفقه
    KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(A9424)/OL
    JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0774)\OC
    ماجستير في الدعوة
    JPT/BPP (U) 1000-801/71 (8)(A9618)/OL
    JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0779)/OC
    ماجستير في العقيدة
    KPT(JPS)600-07/71/Jld.4 (6)(A9616)/OL
    JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0770)/OC
    ماجستير في القراءات
    JPT/BPP(U)1000-801/71(13)(A9615)/OL
    JPT/BPP (u) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0780)/OC
    ماجستير في فقه السنة
    KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(A9427)/OL
    JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0777)/OC
    ماجستير في أصول الفقه
    KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(A9425)/OL
    JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld..1 (55)(MQA/PA 0775)/OC
    ماجستير في علوم الحديث
    KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(21)/OL
    JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0773)/OC
    ماجستير في التفسير وعلوم القرآن
    KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(MQA (S)10/13/1/1 Jld.48(13))/OL
    JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0776)/OC
    ماجستير في القضاء والسياسة الشرعية
    KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(21)(A9619)/OL
    JPT/BPP (U) 100-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0772 (20))/OC

    ردحذف
  23. الدكتوراه:
    • دكتوراه في الفقه
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11167 (11))/OL
    • دكتوراه في الدعوة
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(49)(MQA/PA0219)/OL
    • دكتوراه في القضاء و السياسة الشرعية
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(48)(MQA/PA 0216)/OL
    • دكتوراه في العقيدة
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(48)(MQA/PA0218)/OL
    • دكتوراه في القراءات
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(48)(MQA/PA 0217)/OL
    • دكتوراه في فقه السنة
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11169 (11))/OL
    • دكتوراه في أصول الفقه
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11168 (11))/OL
    • دكتوراه في علوم الحديث
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(49)(MQA/PA 0215)/OL
    • دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11170 (11))/OL

    ردحذف
  24. الدكتوراه:
    • دكتوراه في الفقه
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11167 (11))/OL
    • دكتوراه في الدعوة
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(49)(MQA/PA0219)/OL
    • دكتوراه في القضاء و السياسة الشرعية
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(48)(MQA/PA 0216)/OL
    • دكتوراه في العقيدة
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(48)(MQA/PA0218)/OL
    • دكتوراه في القراءات
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(48)(MQA/PA 0217)/OL
    • دكتوراه في فقه السنة
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11169 (11))/OL
    • دكتوراه في أصول الفقه
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11168 (11))/OL
    • دكتوراه في علوم الحديث
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(49)(MQA/PA 0215)/OL
    • دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11170 (11))/OL

    ردحذف
  25. هو فقط تحدث لي أنني لم تكن قد فعلت الشيء الصحيح منذ متى جاء زوجي يعود لي، وأنا ماير من المملكة المتحدة، وأنا على هذا بلوق لتقديم الشكر لمن يستحق ذلك. وكانت بعض الأزواج أسابيع حياتي في شكل رهيب لان زوجي ترك لي وأنا لم أعتقد أن كنت ذاهبا للحصول على اعادته. ولكن من خلال مساعدة من هذا السحر العجلات القوية ودعا Dr.Ogudugu حياتي الآن في مزاج بهيجة، يجب أن أوصي خدمات Dr.Ogudugu إلى أي واحد هناك والتي ينبغي لها أن الاتصال Dr.Ogudugu من خلال بريده الإلكتروني: GREATOGUDUGU@GMAIL.COM لأنه من خلال المساعدة Dr.Ogudugu، تم استعادة زواجي.

    ردحذف
  26. كلية العلوم الإسلامية .
    دكتوراه :


    دكتوراه في الفقه .

    دكتوراه في الدعوة .

    دكتوراه في القضاء و السياسة الشرعية .

    دكتوراه في العقيدة .

    دكتوراه في القراءات .

    دكتوراه في فقه السنة .

    دكتوراه في أصول الفقه .

    دكتوراه في علوم الحديث .

    دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن .

    ردحذف