الأربعاء، 13 أغسطس 2014

مؤسس أول بنك للدم

مؤسس اول بنك للدم
أول أمريكي اسود يصبح عضوا في بورد الجراحة الأمريكي
تخرج من الرياضة اولاً ثم التحق بكلية الطب

ولد الطبيب الأمريكي الأسود (تشارلز درو) عام 1904 م. وتخرج من المدرسة عام 1922 حيث حصل على منحة دراسية للالتحاق بكلية الرياضة وتخرج عام 1926، ثم التحق بكلية الطب في كندا وتخرج عام 1933 بدرجة الشرف حيث نال المرتبة الثانية على دفعته، لينال بعد ذلك بسنوات الدكتوراة في العلوم الطبية من جامعة كولومبيا فيصبح أول أمريكي أسود ينال هذه المرتبة .
دخل ريتشارد درو التاريخ أيضا لكونه أول أمريكي أسود يصبح ممتحناً في لجنة الامتحانات التي تمنح البورد الأمريكي في الجراحة ولكونه اكتشف وسيلة لحفظ الدم وتخزينه بعد فصل البلازما عن كريات الدم وتخزين كلا منهما على حدة باستخدام التبريد ، وقد قام بذلك لتزويد البريطانيين بالدم في الحرب العالمية الثانية قبل انضمام الولايات المتحدة الى الحرب.
لا شك أن اكتشاف درو أنقذ حياة آلاف الجنود في الحرب العالمية الثانية ، بيد أن الأهم أنه ما فتئ ينقذ حياة الملايين حتى يومناهذا .
رحل د. تشارلز درو مبكراً عن هذا العالم في عامه السادس والأربعين متأثرا بجراحٍ أصيب بها في حادث سير ، حيث كان برفقة ثلاثة من زملائه الأطباء الذين اصيبوا بجراح طفيفة في ذات الحادث.
وقد خلد اسم تشارلز درو بالكثير من الوسائل من ضمنها اصدار طابع بريدي باسمه واطلاق اسمه على عدد من المدارس والجسور والمتنزهات وادرج عام 2002 كأحد أعظم 100 أمريكي أسود في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق