الاثنين، 18 أغسطس 2014

معالم منسية تاريخية طبية (1)

كانت جدتي (لبيبة) والتي عاشت ما يربو عن المئة عام رحمها الله تطلق كلمة ( سبيتار) على المشفى ، ولكوني محاضر في تاريخ الطب ومدرس للمصطلحات الطبية فقد عادت بي الذاكرةالى مصطلح جدتي في محاولة ايجاد اصلٍ له، في البداية ظننت أن المصطلح تركي ، بيد أن معرفتي المتواضعة باللغة التركية التي تعلمت الكثير منها سماعاً من زملاء الدراسة في بلغارية أفادتني بان مصطلح Hastane (هاست خاتة) هو المشفى بالتركية . 
نهار هذا اليوم وأثناء قراءة كتاب في تاريخ مدينة نابلس ، لمعت كالبرق أمام ناظريّ عبارة ( الأخوية الاسبيتارية ) وهو اسم اطلق على مجموعة من الفرسان الصليبيين الذين انطلقوا من جزيرة مالطا ليشاركوا في الحروب الصليبية ، وبدأت عملية بحثٍ شيقة باستخدام متصفح غوغول استمرت سيراً على الأقدام لأجد نفسي في أكثر شارعٍ مألوفٍ لذاكرتي الطفولية في نابلس ولأجد أن المطعم الصغير الذي كنا نحب شطائره كلما قدمنا الى نابلس من قريتنا يقع تماماً على حدود أول مشفى بني تحت أضواء التاريخ في نابلس.
( البيمارستان الصليبي) .
أنشأ فرسان الأخوية الاسبيتارية أول مشفى معروف تاريخياً في مدينة نابلس عام 1180 م. ، بيد أن معالم هذا المشفى- مع كل أسف - دمرت نتيجة زلزالٍ هزَّ مدينة نابلس سنة 1198 للميلاد ، ويذكر المؤرخون أن الزلزال ( لم يترك جداراً قائماً في نابلس الا حارة السمرة) .
فمن هم فرسان الأخوية الاسبيتارية ؟ وأين شيد المشفى المذكور ؟
الأخوية الاسبيتارية هي مجموعة من الفرسان انبثقت عن (فرسان الهيكل) في جزيرة مالطة بدايةً ثم سكنوا جزيرة رودس وغزوا سواحل ليبيا وتونس واحتلوا برقة الليبية بيد أن المماليك أخرجوهم منها ليعودوا فيحتلوا طرابلس الليبية ، وسموا بالاسبيتارية نظرا لكونهم عملوا في خدمة مشفى القديس يوحنا الأورشليمي بالقرب من كنيسة القيامة ( يسمون أيضاً بفرسان القديس يوحنا الأورشليمي) . وتعتبر مشاركتهم في الحروب الصليبة من أهم العوامل التي مدت الحملات الصليبية بالحيوية والاستمرار الى جانب فرسان الهيكل.
أنشأ الفرسان الاسبيتاريون ( الهوسبيتاليون) مشفى في مدينة نابلس كما يذكر خبير الآثارالفلسطيني النابلسي أ. عبدالله كلبونة في بحثه ( تاريخ البمارستانات في مدينة نابلس) في المنطقة الجنوبية الغربية من شارع الأنبياء (منطقة جامع الأنبياء) حالياً .



جامع الأنبياء (المساكين) - نابلس 
ويفيد الباحث أن ما بقي من البمارستان بعد زلزال 1190 م والذي يمتد من جامع الأنبياء جنوبا قد استمر لتقديم الخدمة لمرضى الجذام الذين كانوا يأوون الى المسجد أيضاً ، والذي سمي بجامع المساكين لايوائه هذه الشريحة من المرضى حتى حدث زلزال نابلس الكبير عام 1927 فهدم ما تبقى من معالم البيمارستان الصليبي الاسبيتاري لتقوم بلدية نابلس ودائرة أوقافها بشق شارع في المكان وترحيل المجذومين وترميم جامع الأنبياء واقامة مباني تجارية على احدها تم تشييد المحكمة الشرعية في نابلس . 


 ومن ثم يتبين أن مساحة البيمارستان تشمل محيط جامع الأنبياء والمحكمة الشرعية والشارع الممتد أمامهما .


ملاحظة هامة : تجمع فرسان مالطا لايزال قائماً كتنظيم مسيحي كاثوليكي بفكرٍ صليبي وقد عقد أول اجتماع له في العصر الحديث في جزيرة مالطا عام 1990 م وتشمل متطوعين من 22 دولة يقدر عددهم بنصف مليون متطوع منهم 100000 في فرنسا وحدها ، وتمارس المنظمة نشاطاً خيرياً غالبه منصب على المشافي وتقديم الخدمات الطبية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق