الجمعة، 29 أغسطس 2014

أبصر النورَ في مثل هذا اليوم

بقلم: د.عبدالرحمن أقرع
محاضر في تاريخ الطب وعلم وظائف الأعضاء الطبي
كلية الطب- جامعة النجاح بنابلس- فلسطين
29.08
أبصر النور في مثل هذا اليوم من عام 1904 الطبيب الألماني (فرنر فورسمان) الذي غامر بحياتهِ ليطور قثطرة القلب (القسطرة) اذ تناول مخدراً موضعياً وأدخل القثطر في وريد يده ويصل الى القلب رغم احتمالية ثقب القثطر للوريد- ولم يكن يعلم بمثل هذه المخاطرة) وتم ذلك في العام 1929  .
وتكريماً له على عملهِ الابداعي فقد تقاسم جائزة نوبل في الطب والفسيولوجيا مع طبيبين أمريكيين عملا كذلك في مجال القثطرة وتطويرها عام 1956.
تخرج فرنر من جامعة برلين عام 1929 ووضع فرضية امكانية ادخال القثطر عبر الوريد الى القلب وادخال مادة مشعة تمكننا من معرفة وضع القلب وشرايينه التاجية من الداخل بالاضافة لامكانية قياس الضغط البطيني ، الأمر الذي قد يرفد الطب بفوائد تشخيصية جمة ، ثم قرر التجريب على نفسه فمنعه رئيس قسمه نظراً للخطورة المترتبة على التجربة فتجاهل تحذير رئيسه وطلبة من الممرضة (جيردا ديتسن) ان تساعده في اجراءات التعقيم واحضار قثطر بطول 60 سم ، فوافقت شريطة ان يجري التجربة عليها لا على نفسه فتظاهر بالموافقة وحقن ذراعها بمخدر موضعي بعد أن جهزت له كافة المستلزمات وتظاهر بثقب وريد ذراعها ليقوم في الواقع بثقب وريد ذراعه هو نفسه ويطلب منها ان تستدعي طاقم التصوير الشعاعي.
وعندما هرعت الممرضة الى الطابق السفلي لاستدعاء الطاقم قام بغرز كامل القثطر ذي ال 60 سم في وريده ليلج في بطين القلب ، وبعد ذاك وصل طاقم التصوير الشعاعي ليقوم بتصوير الحدث.
مرت حياته المهنية بعد ذلك بين مد وجزر اذ لم يتلقَ أحد اختراعه بالحماسة الكافية فقرر ترك تخصص جراحة القلب والبدء بالتخصص في المسالك البولية.
انضم للحزب النازي وعمل ضابطاً طبيباً في الحرب العالمية الثانية واعتقل وزج به في معتقل أمريكي وتم تحرير عام 1950 ليعمل بعد تحريره طبيباً في الريف الألماني مع زوجته د. اليزابيث أنجل- أخصائية أعصاب .

ابن هذا الطبيب هو الطبيب واسمه (وولف فورسمان) هو أول من قام بعزل الببتيد الأذيني المدر للصوديوم ( ATP : Atrial Natriuretic Peptide) ، أما ابنه الآخر( بيرند) فهو أول من اخترع مفتت الحصى (ليثوتريبتر) لتفتيت حصى الكلية دون جراحة .
له من الأبناء 6 ، وتوفي بسبب هبوط في القلب عام 1979 م.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق